{عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}قوله تعالى: {عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ} أي ما غاب وحضر. وهو {الْعَزِيزُ} أي الغالب القاهر. فهو من صفات الافعال، ومنه قوله عز وجل: {تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [الجاثية: 2]. أي من الله القاهر المحكم خالق الأشياء.وقال الخطابي: وقد يكون بمعنى نفاسة القدر، يقال منه: عز يعز بكسر العين فيتناول معنى العزيز على هذا أنه لا يعادله شيء وأنه لا مثل له. والله أعلم. {الْحَكِيمُ} في تدبير خلقه.وقال ابن الأنباري: الْحَكِيمُ هو المحكم لخلق الأشياء، صرف عن مفعل إلى فعيل، ومنه قوله عز وجل: {الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ} [يونس: 1] معناه المحكم، فصرف عن مفعل إلى فعيل. والله اعلم.